عبد الهادي محفوظ: المعالجة الفعلية للإعلام هي في تطبيق القانون، والقانون لا يطبق.

٢٣/٠٣/٢٠١٧
نسرين نجم

يعاني الإعلام اللبناني في الآونة الأخيرة نوعًا من الانحلال الإخلاقي، البعيد كل البعد عن معنى الحرية الإعلامية، عبر عرض برامج مسيئة وخادشة للأداب على عدد من الشاشات. شؤون وشجون الإعلام ودور المجلس الوطني للإعلام في الرقابة والحدّ من هذا التفلّت، عناوين لحوارنا مع رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع الأستاذ عبد الهادي محفوظ.

* ما بين الحياد والتحيز:

تم تعيين رئيس المجلس الوطني للإعلام الأستاذ عبد الهادي محفوظ عضوًا في الهيئة التنفيذية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الجديد، فهو القادم وفي جعبته الكثير من الأفكار والآمال، ويرى بأن الملاحظات التي طالت عمل المجلس الإسلامي في الآونة الأخيرة تشكل حافزًا ليعمل المجلس أكثر، ويقول: "تكوين هذا المجلس الشيعي بصيغته الجديدة قد يكون خطوة نحو تفعيل وتطوير المجلس باتجاه قضايا الناس ومتابعة مشاكلهم، والاهتمام بالأرياف البعيدة، إيجاد مدارس حيث لا يوجد مدارس، الاهتمام بالأيتام والفقراء، الاقتراب من فكرة المواطنة من خلال تعزيز فكرة المشاركة بين اللبنانيين، لإن ما نحن فيه حاليًا من مشاريع طوائفية أثبتت بأنها لا تبني وطنًا ولا حتى تبني طوائف، وبالتالي أن يكون هناك توجهًا شيعيًّا لإلغاء السقوف الطوائفية فهو أمر إيجابي بالتأكيد، أما بالنسبة للملاحظات التي يسوقها البعض على المجلس الشيعي ينبغي أخذها في عين الاعتبار كعمل نقدي، وأخذها في عين الإعتبار يعني تصويب الأداء باتجاه أن يستشعر المواطن بأن المجلس الإسلامي الشيعي حاضر وموجود، سيما أنه يرتكز على فكر سماحة الإمام السيد موسى الصدر، وهو الذي كان يدعو إلى إقامة دولة مدنية. بهذا المعنى آمل أن يكون تطعيم المجلس الشيعي الأعلى بعناصر جديدة يؤدي إلى تطور وضع هذا المجلس، وبأن يكون قريبًا من الناس متفاعلًا معهم ومع مشاكلهم، كما يكون خطوة لإيجاد أرضية فاعلة لتطبيق النظرية الفكرية للإمام الصدر التي تقوم على المواطنة والمشاركة وعلى الحوار والاعتراف بالآخر، وبناء الدولة القوية القادرة العادلة والخروج من الطوائفية باعتبارها علّة البلد، آمل أن يكون هذا توجه المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الجديد".

ووجهت للأستاذ عبد الهادي محفوظ انتقادات كثيرة حول دعمه لفريق دون آخر، كما حصل على شاشة الجديد عندما كان رأيه مخالفًا لرأي المحطة، الأمر الذي نتج عنه بعض التجاذبات بين المحطة والمجلس الوطني للإعلام، وعن هذا الأمر يقول ويوضح: "أولًا من حق الناس بأن تنتقد، ولكن لا بدّ من أن أشير إلى أنني وقفت إلى جانب الجديد في المحكمة الدولية عندما كانت كل الدولة ضدها، وفي مرات عديدة تم التعرض لتلفزيون الجديد، كان للمجلس الوطني مواقف تقف إلى جانبها، وتنظر إليها  بعين العطف على اعتبار أنها مؤسسة غير طوائفية. لكن في الموضوع الأخير تم التعرض لقضية رمزية، إلى استخدام قضية الإمام الصدر بطريقة تهكمية، الأمر الذي أصاب أحاسيس مجموعات كبيرة من جمهور الإمام، كان على الجديد أن تراعي هذه الماهية. فقد كان في الحلقة التي أثارت استياء الجماهير حوارًا تعرض فيه القذافي للرئيس نبيه بري، وذلك عندما سأل الرئيس بري القذافي: "أين سماحة الإمام؟"، فيأتي الجواب: "أنت اللي لازم تعرف وين وخصوصًا أنت بتعرف وين". فهذا نوع من التوظيف السياسي السيء، بحيث كأن المطلوب في إستخدام مسألة رمزية ينظر إليها الكثير من اللبنانيين بنوع من التقديس بطريقة متهكمة أن يكون هناك هدفية معينة، وهذا ما حاولت أن أقوله للجديد، فأنا ضد استخدام العنف بحق أي مؤسسة، ولكن أنتم من استدرجتم الناس إلى الشارع، ينبغي إدراك هذه الحساسية الخاصة. وقد سألتني إحدى الصحافيات الأرمنيات في حوار على إذاعة أرمنية بأنها قد شاهدت الحلقة ولم تجد فيها أي شيء مسيء فلماذا اعترضتم؟ قلت لها أنت على حق باعتبار أنك لا تستشعرين الأحاسيس الموجودة عند الآخر، وبالتالي تنظرين إلى الأمر على أنه فيه شيء من الفكاهة. أنا أعتقد أنه كان على مؤسسة الجديد أن تراعي مشاعر هؤلاء الناس وخصوصًا أنها تعمل على توسيع جمهورها".

* الإعلام والانحدار الأخلاقي:

من الملاحظ أن الكثير من البرامج التي تعرض على شاشاتنا تستخدم أساليب لاأخلاقية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في محاولة منها لجذب الجمهور أو لتسجيل أعلى "رايتنغ"، الأمر الذي أثار استياء المشاهدين، حول دور المجلس الوطني للإعلام في إيقاف مثل هكذا برامج، وأين أصبح ميثاق الشرف الإعلامي؟ يتحدث الأستاذ محفوظ: "في كل مرة نلفت نظر القنوات إلى مثل هكذا برامج، وقد صدرت عدة تقارير للمجلس الوطني تطلب فيها تلافي الإيحاءات الجنسية، والقدح والذم، والنكات البذيئة، والإساءة إلى المرأة وتشيئها وإلى الطفل كذلك الأمر، وطلبنا أن يكون توقيت الإعلان عن هذه البرامج في وقت متأخر من الليل، ومنذ فترة كان هناك اجتماع لممثلي الوسائل الإعلامية بحضور وزير الإعلام الأستاذ ملحم الرياشي، بخصوص إحدى البرامج، وقد طلب من هذه المؤسسات أن تنتبه لمثل هذا الأمر، وأن تنتبه للتعابير وخصوصًا أنه تم تشريح هذا البرنامج ، الذي تبين أنه يتضمن الكثير الكثير من الإساءات بحق المرأة. وأعتقد أن المعالجة الفعلية هي في تطبيق القانون، وللأسف القانون لا يطبق، أما مواثيق الشرف فهي لا تحمل إلزامًا قانونيًّا بل أخلاقيًّا، لكن تم تجاوز هذه الالتزامات الأخلاقية، لذا فإن تطبيق القانون وتطبيقه يفترض إرادة واحدة عند السلطة التنفيذية، ومثل هكذا إرادة غائبة وغير موجودة، وللأسف الكثير من المسؤولين ضعفاء أمام الشاشة وسطوتها، وبالتالي عندما يتم نقد مثل هكذا برامج، يصبح الكثير من المسؤولين مدافعين عن الحريات الإعلامية، علمًا بأن هذا الأمر لا يدخل في سياق "الحرية الإعلامية"، لإن الحرية الإعلامية لا تعني التعرض للآخر، لا تعني الإساءة للآخر، بل تعني الالتزام بمناقبية أخلاقية ومهنية وللأسف هي غائبة في الكثير من الأحيان".

* القطاع الإلكتروني متفلت من الرقابة:

لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًّا في الإضاءة على الكثير من الأخطاء التي تُعرض على شاشاتنا، كذلك الأمر فإن هذه المواقع روجت لأخبار وحكايات وتحليلات الكثير منها لا يمت إلى الواقع بصلة، حول هذا الموضوع يشير الأستاذ عبد الهادي محفوظ إلى أن: "المشروع القانوني الإعلامي الجديد الذي قدمته لجنة الإعلام النيابية، والذي من المفترض أن يذهب إلى التصويت، نجد فيه الكثير من المعالجات، منها بأن القطاع الإلكتروني سوف يخضع للمجلس الوطني للإعلام، لإنه في الوقت الحالي القطاع الإلكتروني متفلت من أية رقابة، ولا يوجد قانون فعلي يرعاه، هناك إشارات في القانون لا تكفي للمعالجة، عدا عن ذلك إن القطاع الإلكتروني حاليًّا يفتقر إلى المهنية الصحفية في الكثير من الأحيان، ويعتمد على الإشاعة أحيانًا كثيرة، لذا يجب أن نولي هذا القطاع أهمية، لإن مستقبل الإعلام يتجه نحو الإلكتروني".

وعن نظرته لمستقبل الإعلام في لبنان يقول: "إن مستقبل الإعلام مرتبط بالوظيفة التي يريدها هذا الإعلام، فإما أن تكون وظيفة هدم أما أن تكون وظيفة بناء، إذا اتجه إلى الهدم فبالتالي لا مستقبل لهذا الإعلام، ومستقبل الإعلام مرتبط أيضًا بالرؤية التي التي من الممكن أن تمتلكها الدولة، والتي من خلالها تعمل على تطبيق القوانين، وللأسف هذا غير موجود، والمسألة الثالثة مرتبطة بالتمويل، فالقطاع المكتوب يعاني من مشاكل مادية كبيرة، كذلك أيضًا القطاع المرئي الذي يعتمد على الإعلان وعلى الصناعة الدرامية، خاصة بأن هذه الأخيرة تقترب من الصفر، أما الإعلان فلم يتجاوز بال 2016 ال40 مليون دولار في كل المؤسسات الإعلامية، وهذا لا يكفي لمؤسسة واحدة. إذن المستقبل مظلم، وقد يكون السبب أيضًا بأن الكثير من المؤسسات تلجأ إلى الإثارة السياسية والغرائزية وما شابه حتى تكسب جمهورًا، وهذا لا يشكل حلًا أبدًا".


  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.

المزيد ٠١/٠٥/٢٠١٧

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.

المزيد ٢٨/٠٤/٢٠١٧

أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن

المزيد ٢٧/٠٤/٢٠١٧

ذكر مفتي جمهورية الشيشان الروسية صلاح ميجييف أن من سيعودون إلى الشيشان تائبين عن... تتمة
خادم ضريح صوفي "يقتل عشرين زائرا بعد تعذيبهم" في باكستان
طارق خوري: إصحوا يا سنة ويا شيعة فعدوكم يتسلى بكم!

هو شيخ الفقهاء العلامة الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر ابن الشيخ عبد الرحيم ابن ا... تتمة
نشر موقع سماحة المرجع الديني آیة الله الشیخ محمد اسحاق الفیاض استفتاءات حول مسائ... تتمة
" أشعة من حياة الرسول" مخطوطة تراثية بقلم السيد المقرم

الصحافة الشرقية في خمسين سنة
مصر والتقدم في الشرق

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، بإعدام 20 متهما في قضية "مذبحة الكرداسة"... تتمة
مصدر مصري: عسيري خانه اللفظ
الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..سعودة الصحافة المصرية!!
الداخلية المصرية تكشف عن منفذ تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار... تتمة
الحكومة المغربية تبصر النور
ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

دخلت الأميركية أمية ظافر التاريخ بعد أن أصبحت أول ملاكمة تشارك في نزال رسمي مرتد... تتمة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أو... تتمة

دأبت المرجعية العليا في النجف الاشرف على متابعة كل حيثيات المسالة العراقية وبكل ... تتمة
يعلم من يهتم بالشأن السياسي, أن تشكيل التحالفات والإئتلافات, ضروري أحيانا, لتكوي... تتمة
خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف
كركوك وصراع الإرادات ..

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي د.علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً... تتمة
جاءت سلطنة عُمان بين البلدان الخمسة الأكثر ترحيبا بالوافدين، وفقا لاستطلاع سنوي ... تتمة
روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة
رئيس إندونيسيا: عن الملك سلمان خاب ظني بك أيها الملك
ورطة "الضاد".. خطأ إملائي يوقع مدير تعليم جدة في موقف محرج

أعلنت الصحف الإسبانية أن نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وجه دعوة إلى شبي... تتمة
في مصنع ميام لتصنيع الشوكولاتة البلجيكية تقوم آلة طباعة متخصصة بضخ طبقات من الشو... تتمة
طير "عجيب" ينام خلال التحليق
أوروغواي.. أول دولة تبيع الحشيش في الصيدليات
لمواجهة بطء الإنترنت...غوغل يطلق "يوتيوب غو"
لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014